248 صندوقاً لانتخاب رئيس الجمهورية في 6 جامعات حكومية واعتماد 5 مراكز انتخابية في الجامعات الخاصة

أنجزت الجامعات السورية «حكومية وخاصة» الموزعة في محافظات البلاد تحضيراتها للاستحقاق الرئاسي لاستقبال آلاف الطلاب والموظفين والأساتذة والناخبين بدءاً من صباح غد الأربعاء، مع تجهيز الصناديق والغرف السرية والقاعات المخصصة للانتخابات مع التأكيد على استمرار العملية التعليمية.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة شكري بابا أنه تم تجهيز 5 مراكز في عدد من الجامعات تضم عدداً من صناديق الاقتراع لتغطية المناطق المحيطة بالجامعة الخاصة، مؤكداً التنسيق مع فروع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعات ومتابعة وتأمين كل التجهيزات.

هذا ونظم طلبة الجامعات الخاصة فعاليات وطنية للتعبير عن عزيمتهم ومشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، مؤكدين أن المشاركة في الانتخابات والتوجه إلى صناديق الاقتراع هو تعبير عن الوفاء لدماء الشهداء، وتضحيات الجيش، كما أنه رسالة للعالم أجمع، وتعبير واضح عن تلاحم الشعب والجيش والقائد، كما يأتي تعزيزاً لقناعتهم بأن المرحلة القادمة ستكون ملأى بالعمل والجد لإعادة بناء الوطن كاملاً.

وأكد الطلاب أن الانتخابات الرئاسية شأن داخلي وقرار سوري بامتياز، معتبرين أن القرار السوري هو قرار حر ومستقل، ولا يحق لأحد التدخل فيه أو التحدث باسم الشعب السوري، لأنه كان ومازال على مر العقود صاحب سيادة وطنية.

وعبر الطلبة عن إيمانهم بنهج الرئيس بشار الأسد في قيادة سورية للمرحلة القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية- رئيس مكتب التعليم الخاص فايز اسطفان أنه تمت إقامة العديد من الأنشطة على مدار العشرة أيام الماضية بمناسبة الاستحقاق الرئاسي.

وأشار إلى أن عدد الطلاب في الجامعات يصل إلى الـ50 ألف طالب وطالبة موزعين في 23 جامعة خاصة، مؤكداً استمرار العملية التعليمية خلال يوم الانتخابات انطلاقاً من شعار «الامل بالعلم».

هذا ورصدت «الوطن» واقع تحضيرات كل الجامعات وعدد الصناديق المخصصة.

وأكد رئيس جامعة حلب ماهر كرمان لـ«الوطن» أنه تم تخصيص 63 مركزاً للانتخابات على مستوى كليات جامعة حلب والمعاهد والمدينة الجامعية والمشافي التعليمية، علما أن تحديد عدد المراكز جاء بما ينسجم مع عدد الطلاب الذي يتراوح بين 80 و100 ألف طالب وطالبة إضافة إلى 4 آلاف موظف في الجامعة.

ونوه كرمان بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة بمناسبة الاستحقاق الرئاسي.

من جانبه رئيس جامعة حماة محمد زياد سلطان أكد لـ«الوطن» أنه تم تخصيص 8 صناديق للطلاب في الكليات والأساتذة والموظفين في جامعة حماة، إضافة إلى إحدى الجامعات الخاصة، مع تخصيص أحد الصناديق للمواطنين في المناطق المحيطة.

وأكد كرمان إنجاز كل التحضيرات منوهاً باستنفار كل الكليات اعتباراً من صباح الغد مع وجود الطلاب من دون أي توقف للعملية التعليمية، مع ممارسة الحق الانتخابي بحريته ويعود إلى عمله المخصص، مشيراً إلى تأمين كل المستلزمات والتنسيق المستمر بين مختلف الجهات.

هذا وتم في جامعة دمشق تجهيز 70 صندوقاً لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي جامعة البعث 66، وفي تشرين 34 صندوقاً، وبجامعة طرطوس 7 صناديق، إضافة إلى تجهيز عدد من الصناديق في جامعة الفرات.

الوطن | فادي بك الشريف

https://alwatan.sy/archives/259347